pregnancy

كيفية تحميل اداة Lightbeam لمتصفح فايرفوكس للحفاظ على خصوصيتك


كيفية تحميل اداة Lightbeam لمتصفح فايرفوكس للحفاظ على خصوصيتك

السلام عليكم أعضاء مدونة فلسطين التقنية للمعلومات

مواقع الإنترنت التي نتصفحها يوميا تتعقبنا وتقوم بجميع العديد من المعلومات التي تنتهك أحيانا الخصوصية، فهي لا تسعى إلى معرفة اهتماماتك لعرض الإعلانات الملائمة بالنسبة لك بل إنها أيضا يمكن أن تجمع معلومات غير ضرورية ومهمة جدا لذا فإن إضافة Lightbeam for Firefox التي برمجتها موزيلا تسعى من خلالها إلى حماية خصوصية المستخدمين.
هذه الإضافة التي تم إطلاقها عام 2013 تحصل على التحديثات والتحسينات والتقنيات التي تمكنها من إكتشاف المواقع التي تتعقبك كمستخدم ونحن حاليا نتكلم عن الإصدار 1.3.1 فيما الإضافة مجانية.
وبالطبع لكونها من برمجة موزيلا فقد وفرتها حصريا لمتصفح فايرفوكس وبالتالي فهي غير متاحة لمتصفح كروم أو أوبرا أو غيرها من المتصفحات الأخرى.
وهناك حوالي 400 ألف مستخدم لهذه الإضافة التي حصلت على تقييم جيد وهو 4 من 5 والتقييمات جيدة من المستخدمين.
الإضافة مصممة لتوعية المستخدمين وجعلهم على اطلاع بالمواقع الإلكترونية التي تقوم بتتبعهم وأيضا أسباب ذلك فيما يمكنك استخدام إضافات اخرى لمنع التتبع لأن هذه الإضافة لا تعمل بشكل فعال على ذلك وهي غير مصممة على ذلك.
الإضافة جد بسيطة وتجد ضمنها كل المواقع التي قمت بزيارتها ومواقع الويب الأخرى التي نجد أن هناك اتصال بها، فمثلا عند جوجل ستجد أن محرك البحث يستخدم خدمة للإحصائيات والتي يجمع من خلالها المعلومات وعدد عمليات البحث والإحصائيات الأخرى، وبالطبع ليس جوجل وحدة من يقوم بهذا الأمر فناك الكثير من مواقع الويب التي تعتمد الإحصائيات لمعرفة الصفحات التي يزورها الزائر واهتمامات الزوار والعديد من البيانات الأخرى التي تساعدهم على تحسين خدمات وإنشاء المحتوى المطلوب.
في المثال الموضح لنا هنا دخلت إلى موقع بي بي سي الإخبارية ولاحظت أن الموقع يتضمن العديد من خدمات الطرف الثالث التي تتعقبني منها إعلانات جوجل، وأيضا تطبيقات للإحصائيات يستخدمها الموقع يتعقب من خلالها الصفحات التي أزورها والمدة التي أقضيها في كل صفحة، كما أنني وجدت روابط للكثير من المواقع الأخرى التي تتعقبني عن طريق موقع بي بي سي ولكل واحدة منها دور في الموقع وتحسين خدماته.
إضافة لما سبق يمكنك من خلال Lightbeam معرفة أين تتواجد خوادم الموقع الذي تزوره وفي هذه الحالة نجد أن bbc.com تعتمد على خوادم موجودة في المملكة المتحدة.
الإضافة متاحة للتنزيل ويمكنك تحميلها من هنا
اعلان 1
اعلان 2
شكرا لتعليقك